خلية الصحة النفسية بكلية علوم التربية
Cellule Santé Psychologique- FSE
أولا: السياق
يأتي اطلاق خدمات خلية الصحة النفسي بكلية علوم التربية في سياق كون التكفل النفسي الصحي بالطلبة أصبح مطلبا رئيسيا تفرضه التقارير المنجزة في هذا الاطار والتي تشير إلى تدني مؤشرات الصحة النفسية وجودة الحياة لدى الطلبة الجامعيين، فتبعا لمنظمة الصحة العالمية فنسبة 20% من المتمدرسين الشباب في المغرب يعانون من اضطرابات نفسية، ونسبة 48.9% في سن أكثر من 15 سنة يعانون من مشاكل في النوم، القلق، الاكتئاب... و 11%يدخنون السجائر، 4%يستهلكون المخدرات، 14%حاولوا الانتحار، 11% يعانون زيادة في الوزن، 82% لا يمارسون أنشطة جسدية، 30% ضحايا العنف، كما تقر منظمة الصحة العالمية أن ثلث الوفيات ترجع إلى أمراض و سلوكات غير صحية اعتمدت خلال فترة الشباب. كما أن من بين أهم الشروط الرئيسية للتحصيل الجيد والرفع من جودة التعلمات المساهمة في إذكاء الوعي حول الصحة النفسية وتأمين خدمات التكفل الصحي النفسي للطلبة.
كما أن هذه الخلية تعتبر امتداد للعمل الذي قدمته خلية الدعم النفسي عن بعد للطلبة خلال الحجر الصحي، هذه المبادرة التي امتدت لحدود الساعة، سيتم تحويلها لكي تصيح مهيكلة بشكل رسمي داخل الكلية وموجهة لطلبتها.
ثانيا: الأهداف
يتجلى الهدف العام للخلية في: المرافقة والدعم النفسي للطلبة بكلية علوم التربية بالرباط، وذلك من خلال:
1. تقديم نصائح وتوجيهات وإرشادات.
2. التدخل عن طريق الإنصات والدعم النفسي والمساعدة الاجتماعية والتربوية.
3. تقديم تكوينات ودروس حول الصحة النفسية وتوفير دلائل وملصقات وفيديوهات.
4. تقوية المناعة النفسية العصبية للطلبة.
5. إمداد الطلبة باستراتيجيات المواجهة والتعامل مع الصعوبات والنزاعات
6. انجاز دراسات علمية حول الصحة النفسية.
ثالثا: الخدمات، الفريق، منهجية العمل
- الخدمات:
تتمثل خدمات خلية الصحة النفسية بكلية علوم التربية في تقديم ورشات وأنشطة وموارد مختلفة تسمح بالرفع من مؤشرات الصحة النفسية للطلبة والمساهمة في خلق الرفاه النفسي وتثمين جودة الحياة. وتتحدد مجالات التدخل: اضطرابات القلق، اضطرابات الاكتئاب، الضغط النفسي، صعوبات التعلم، صعوبات التكيف، الأمراض المزمنة، الإدمان، تقدير الذات، مهارات الحياة...
- الفريق
يتكون الفريق الذي يشرف على الخلية من أساتذة جامعيون واخصائيون نفسانيون متمرسون اكلينيكيا في تقديم خدمات: الإنصات الفعال، علاجات الدعم، التربية النفسية والعلاجية، الوساطة الاجتماعية والتربوية، العلاج السلوكية المعرفي (TCC)، العلاج عن طريق التقلب والالتزام (ACT)، العلاج الجمعي.
ج. المنهجية:
على مستوى منهجية العمل يتبنى الفريق منهجية الممارسات المهنية المبنية على الأدلة العلمية (EBP)، وذلك من خلال:
- الاشتغال وفق اختبارات ومقاييس نفسية عالمية (اختبارات الذكاء، اختبارات الشخصية، سلاليم الاكتئاب، القلق، جودة الحياة، تقدير الذات...) تسمح بتقييم وقياس وتحديد الحاجات الأساسية.
- استخدام التصنيفات الدولية المعمول بها في مجال الصحة النفسية (DSM-5) و (CIM-11) والتصنيفات الأخرى (الفرنسية، الإيجابية).
- الاستفادة من حصص للدعم النفسي (كأقصى حد يستفيد الطالب من 8 حصص) ويمكن ان تكون الحصص فردية وجها لوجه أو جماعية وفق الضوابط العلمية.
- إعداد تقاربر دورية، مع الاشتغال وفق البروتوكول المعتمد من قبل اللجنة العلمية للخلية.
- الالتزام الصارم بمبادئ عملية تقديم الدعم والمساعدة واحترام الميثاق الأخلاقي: السرية، الحياد، اللاتوجيه، التعاطف، التقبل، الالتزام...
رابعا: التنظيم الهيكلي للخلية
تتكون الخلية من أقطاب وكل قطب يشرف عليه فريق وهي:
- قطب المساعدة الاجتماعية والوساطة وحل النزاعات:
إشراف: الدكتورة نجاة باسو والدكتور إدريس الغزواني
التكفل بالحالات الاجتماعية التي تحتاج للدعم النفسي الاجتماعي والوساطة الاجتماعية والتربوية والمؤسساتية، فنظرا لصعوبات التكيف وانتشار التنمر بين الطلبة يحتاج الطالب الجامعي لجلسات مع خبراء في الوساطة وفض النزاعات طالب - طالب، طالب – أستاذ… يتمع فريق الوساطة بتجربة نظرية وتطبيقية تساعده على تقديم المساعدة الاجتماعية والوساطة لفائدة الطلبة، كما يلعب الفريق دور الوسيط في فض النزاعات
- قطب الاضطرابات النفسية:
إشراف: الدكتور حمزة شينبو
من الملاحظ أن الطلبة الجامعيون يواجهون صعوبات واضطرابات نفسية، مما يجعلهم في حاجة ماسة إلى تقنيات تدبير الضغط النفسي، كما أن نسبة كبيرة من الطلبة تعاني من اضطرابات القلق نتيجة صعوبات التكيف مع الحياة الجامعية، بالإضافة إلى اضطرابات وصعوبات الاكتئاب، وهناك فئة كبيرة من الطلبة تتابع علاجات دوائية تحث وصفة الطبيب وتحتاج إلى حصص للدعم النفسي حتى تتجاوز الصعوبات، أيضا لا نغفل مسألة الأمراض المزمنة لدى الطلبة الجامعيين وهي فئة تحتاج إلى التربية النفسية والعلاجية، كما نعرف أيضا بأن الإدمان يعتبر من بين الموضوعات الصحية المهددة للرفاه النفسي لدى الطلبة الجامعيين ويحتاجون لبناء السلوك الصحي...لذلك يقوم فريقنا في هذا القطب بتقديم حصص الدعم النفسي والعلاج النفسي المبني على الآدلة العلمية (السلوكي العرفي، الالتزام والتقبل، الجدلي...).
- قطب صعوبات التعلم:
إشراف: الدكتور مصطفى وأسرار
قد يواجه الطالب الجامعي صعوبات أكاديمية أو نمائية مما يجعله قد يتعرض للهدر الجامعي، لذلك يسهر هذا القطب على خلق الدافعية لدى الطالب الجامعي والاشتغال معه على بلورة مشروع الحياة، وإمداده بطرق واستراتيجيات التعلم الحديثة حتى يتمكن من النجاح. وفق برامج التربية المعرفية. ويتم اعتماد مقاييس غير مقننة مبنية على المنهاج الجامعي لتحديد الصعوبة وشدتها لدى الطلبة.
- قطب مهارات الحياة والتواصل:
إشراف الدكتور رشيد بن الطيبي والدكتورة رجاء عاشق
تساهم مهارات الحياة والتواصل في بناء السلوك الإيجابي المناسب، مما يجعل امتلاك هذه القدرة يمكن الانسان من التعامل بفعالية مع متطلبات وتحديات الحياة اليومية، لذلك فالطلبة الجامعيون في حاجة ماسة لتعلم المهارات الحياتية لأنها ستعزز المهارات النفسية والاجتماعية وستسهم في تثمين الشخصية لديهم والحد من المشاكل الاجتماعية والصحية، وتمكنهم من المواجهة الإيجابية الفعالة.