" في تجاوز اضطراب الكتابة Multi-sensory, learning play and task-based لقاء علمي مفتوح بعنوان: "فاعلية البرنامج التدريبي
في إطار أنشطة ماستر تصميم برامج اللغة العربية والتكنولوجية التعليمية، احتضنت كلية علوم التربية – جامعة محمد الخامس بالرباط، يوم السبت 17 ماي 2025، لقاء علميا مفتوحا بعنوان: "فاعلية البرنامج التدريبي Multi-sensory, learning play and task-based في تجاوز اضطراب الكتابة".
أشرف على تأطير اللقاء الدكتورة منية خرباش، ممثلة عن الجمعية المغربية للديسلكسيا – جهة فاس-مكناس، فيما تولت الدكتورة حسبية الطايفي البرنوصي، مهمة التنسيق والتسيير.
استعرضت المحاضرة اضطراب الكتابة كاضطراب نمائي أكاديمي وفق نموذج كيرك وكالفن، مع التركيز على استبعاد الأسباب النفسية والحسية من التشخيص.
وقدمت برنامجًا علاجيا محليًا، قائمًا على:
التعلم متعدد الحواس
اللعب التربوي على نهج مونتيسوري
تحليل المهام
تميز اللقاء بوقفة اعتراف تمثلت في تكريم الدكتورة مينة خرباش،نظير إسهاماتها القيمة في مجال اضطرابات التعلم.
فيما تولى الدكتور مصطفى استيتو، منسق الماستر، الإشراف العام على تنظيم اللقاء، حيث افتتحه بكلمة ترحيبية أبرز فيها أهمية الموضوع في السياق التربوي الراهن، مثمنا جهود كافة المتدخلين.